المدونة

أهمية توثيق عقد الإيجار الإلكتروني في السعودية؟

افضل شركة لتوثيق العقود في الخبر - السعودية

تعتبر شركة بند وحد للمحاماة واحدة من أفضل شركات توثيق العقود في الخبر، السعودية، حيث تقدم خدمات متميزة في توثيق عقد الإيجار الإلكتروني في السعودية. إن توثيق عقد الإيجار الإلكتروني يلعب دورًا حيويًا في حماية حقوق الملاك والمستأجرين على حد سواء، ويمنح العقد صبغة رسمية تساهم في تجنب النزاعات القانونية المستقبلية. بفضل فريق من أفضل المحامين في الخبر، السعودية، تقدم شركة بند وحد استشارات قانونية متكاملة وخدمات توثيق عقود سريعة وموثوقة. إذا كنت تبحث عن محامي متخصص في توثيق العقود في الخبر، فإن شركة بند وحد توفر لك الخبرة والكفاءة لضمان أن تكون عقود الإيجار الخاصة بك مصاغة بشكل دقيق ومتوافقة مع الأنظمة القانونية المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

على مدار السنوات القليلة الماضية انتشر مجال التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية وعلى أثره انتشر العديد من المنصات والتطبيقات الهامة، ونظراً لاهتمام المملكة العربية السعودية بأن تكون أولى الدول العربية المستخدمة للتحول الرقمي الكامل بما ينعكس على حياة الأشخاص، حرصت على إنشاء العديد من المنصات والتطبيقات المفيدة للمواطنين والمقيمين، ومن تلك المنصات منصة إيجار لإنشاء عقود الإيجار في السعودية، بما يتيح الاستغناء عن الطريقة التقليدية لكتابة عقود الإيجار أو حضور أطراف العقد للتوقيع عليه أو توثيقه، بل أيضاً بات توثيق عقد الإيجار في السعودية إلكترونياً مما يوفر الوقت والمال على أطراف العقد، حيث يمكن لهم القيام بتوثيق العقد بشكل رقمي والتوقيع الإلكتروني عليه، مما يوفر توثيقاً سريعاً وفعالاً للعقد، وأما عن جملة توثيقاً سريعاً وفعالاً للعقد سوف نوضح في هذا المقال أهمية توثيق عقد الإيجار الإلكتروني في السعودية وذلك بعد التعريف بماهية هذا العقد.

ما هو عقد الإيجار الإلكتروني؟

إن عقد الإيجار الإلكتروني السعودية يعد وثيقة رسمية إلكترونية غير ورقية يتم إبرامها عن طريق المنصة الإلكترونية المخصصة لعقود الإيجار السكنية والتجارية في المملكة “إيجار” والتابعة لهيئة العقار السعودية، حيث تضمن منصة “إيجار” إيجاد حلول مستدامة لتحديات قطاع الإيجار العقاري، وتحفظ حقوق أطراف العملية الإيجارية، وتنظم العلاقة بينهم، وتتضمن مجموعة من الخدمات الإلكترونية المتكاملة المساهمة في تهيئة القطاع الإيجاري بالشفافية، والثقة والحياد، كما أن عقد الإيجار الإلكتروني في السعودية يتضمن معلومات عن المؤجر والمستأجر وموعد بدء ونهاية العقد وقيمة الإيجار وطريقة الدفع وشروط الإيجار المتفق عليها وغيرها من البنود المختلفة المتعلقة بالإيجار، والجدير بالذكر أن عقد الإيجار الإلكتروني في السعودية يهدف إلى تسهيل وتسريع عملية إبرام عقود الإيجار في المملكة، بالإضافة إلى رفع مستوى الشفافية والمصداقية في عملية التعاملات العقارية.

أهمية توثيق عقد الإيجار الإلكتروني في السعودية؟

يهدف “إيجار” إلى تنظيم قطاع الإيجار العقاري في المملكة العربية السعودية بصورة متوازنة تحفظ حقوق أطراف العملية الإيجارية (المستأجر، والمؤجر، والوسيط العقاري) من خلال عقود إيجار إلكترونية موحدة ومعتمدة من وزارة العدل، كما يهدف إلى توثيق العقود وتسجيل بيانات الوحدات العقارية على شبكة (إيجار) الإلكترونية، وتفعيل استخدامها كسندات تنفيذية، مما ينتج عنه تقليص النزاعات المتصلة بقطاع الإيجار العقاري وتخفيف العبء على الجهات القضائية.

بالإضافة إلى تقليل مخاطر الاستثمار في الإيجار العقاري والتحفيز على الاستثمار فيه؛ لتحقيق التوازن بين العرض والطلب، بما ينعكس إيجاباً على أسعار الوحدات الإيجارية.

كما أن توثيق عقد الإيجار الإلكتروني في السعودية يتيح التمتع بصورة أكبر بمزايا هذا العقد ومنها إلزام المؤجر بكافة بنود العقد الإلكتروني، ومن أهمها قيامه بالصيانة والترميمات الدورية المرتبطة بسلامة المبنى وذلك حتى يتاح للمستأجر الإنتفاع به، وكذلك أيضاً إلزام المستأجر بكافة بنود العقد الإلكتروني، ومن أهمها أداء الأجرة المتفق عليها في الموعد المتفق عليه، وتيسير التعامل مع حالات التعثر عن سداد أجرة المسكن، وكذلك الحفاظ على سلامة الوحدة السكنية المؤجرة.

والجدير بالإشارة، قيام منصة “إيجار” بالتنبيه على ضرورة توثيق العقد الإلكتروني في المنصة قبل إجراء أي عملية دفع للمستحقات الايجارية وعدم تحويل المبالغ المالية لحسابات بنكية للأفراد بهدف تفادي عمليات النصب والاحتيال المحتملة.

وتأكيداً على ضرورة توثيق عقود الإيجار الإلكترونية في المملكة العربية السعودية ما أوضحته المادة ٥٦ من نظام الإثبات السعودي، بحيث يكون للدليل الرقمي الرسمي الحجية المقررة للمحرر الرسمي بالنسبة للإثبات الإلكتروني.